من أنا

صورتي
السعودية
للقراءة الهادفة في كل المجالات طعم مميز ..وللشعر العربي القديم معزة خاصة .

الأحد، 17 مارس 2013

أبيــات فاقــت شهرة قــائليها ..الجزء الاول

                                              

تناول الكاتب علي محمد الكفري في كتابه الجديد ..أبيات فاقت شهرة قائليها  . وهي ابيات تتردد على السنة العامة والخاصة .
وقل من يعرف قائلها .وجد الكاتب ان بعضها نسب الى اكثر من قائل .وأخرى لم يجد من قائلها .وحاول ان يوثق مناسبة الابيات قدر الاستطاعة .
استغرق البحث والتمحيص من قبل الكاتب قرابة ست سنوات , وأهدى الينا جهدا كبيرا وقيما , فله جزيل الشكر والامتنان .

بداية
.....................
1 ـ العصر الجاهلي ..

الأعشى
يعاتب فيها ابن عم له

ودّع هريرة إن الركب مرتحل
وهل تطيق وداعا أيها الرجل
...................
السموأل بن عاديا

 إِذا المَرءُ لَم يُدنَس مِنَ اللُؤمِ عِرضُهُ فَكُلُّ رِداءٍ يَرتَديهِ جَميلُ 
.........................
أمرؤ القيس
قفا نبك من ذكرى حبيب وعرفان
                   وَرَسْمٍ عَفتْ آياتُه مُنذُ أزْمَانِ
أتت حججٌ بعدي عليها فأصبحت
                   كخطٍّ زبور في مصاحف رهبان
ذكَرْتُ بها الحَيَّ الجَميعَ فَهَيّجَتْ
                   عقابيل سقم من ضمير وأشجان
فَسَحّتُ دُموعي في الرِّداءِ كأنّهَا
                   كُلى ً من شَعِيبٍ ذاتُ سَحٍّ وَتَهْتانِ
إذا المرءُ لم يخزن عليه لسانه
                   فَلَيْسَ على شَيْءٍ سِوَاهُ بخَزّانِ 
 وأيضا 
 أجارتنا إن المزار قريب     وإني مقيم ما أقام عسيب
أجارتنا إنا غريبان هاهنا     وكل غريب للغريب نسيب 
.....................
أمية بن الصلت
كُلُ عَيشٍ وَإِن تَطاوَلَ دَهراً مُنتَهى أَمرُهُ إِلى أَن يَزولا 
.........................
طرفة بن العبد 
كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ والماء فوق ظهورها محمولُ
.....................
عنترة بن شداد 
لو كان قلبي معي ما اخترت غيركم
و لا رضيت سواكم في الهوى بدلا

لكنه رغيب في من يعذبه
و ليس يقبل لا لوماً و لا عدلا
.......................
يزيد بن خذاق 
في ذم الدنيا 
 هل للفتى من بنات الدهر من راق ... أم هل له من حسام الموت من واق
قد رجلوني وما بالشعر من شعث ... وألبسوني ثياباً غير أخلاق
ورفعوني وقالوا أيما رجلٍ ... وأدرجوني كأني طي مخراق
وأرسلوا فتيةً من خيرهم حسباً ... ليسندوا في ضريح القبر أطباقي
وقسموا المال وارفضت عوائدهم ... وقال قائلهم مات ابن خذاق
هون عليك ولا تولع بإشفاق ... فإنما مالنا للوارث الباقي
...............
2 ـ العصر الاسلامي 
علي بن ابي طالب رضي الله عنه
كن ابن من شئت واكتسب أدباً
                   يُغْنِيكَ مَحْمُودُهُ عَنِ النَّسَبِ
فليس يغني الحسيب نسبته
                   بلا لسانٍ له ولا أدب
إن الفتى من يقول ها أنا ذا
                   ليسَ الفَتَى مَنْ يقولُ كان أبي  
وايضا 

لا تظلمنَّ إذا ما  كنت    مقتدراً        فَالظُلْمُ مَرْتَعُهُ يُفْضِي إلى النَّدَمِ
تنامُ  عَيْنُكَ  والمَظْلومُ    مُنَتَبِهٌ        يدعو عليك وعين الله لم    تنم 
وايضا 
إذا هَـبَّتْ رياحُك فاغتنمْها = فإنّ لكل خافقـةٍ سكونُ
ولا تزهَدْ عن الإحسان فيها = فما تدري السكونُ متى يكونُ
وإن دَرَّتْ نياقك فاحتلبها = فما تدري الفصيل لمن يكون
..................
3 ـ المخضرمون 
أبو ذؤيب الهذلي 
قالها في سبعة من أولاد له قد ماتوا 

  1
أمن   المنون   وريبها   تتوجع   ***   والدهر ليس  بمعتب  من  يجزع
  2
قالت أميمة ما  لجسمك  شاحبا   ***   منذ  ابتذلت  ومثل  مالك   ينفع
  3
أم ما لجنبك  لا  يلائم  مضجعا   ***   إلا  أقض  عليك  ذاك  المضجع
  4
فأجبتها  أن  ما   لجسمي   أنه   ***   أودى  بني  من  البلاد  وودعوا
  5
أودى   بني   وأعقبوني   حسرة   ***   بعد   الرقاد   وعبرة   لا    تقلع
  6
ولقد  أرى  أن   البكاء   سفاهة   ***   ولسوف يولع بالبكا  من  يفجع
  7
سبقوا  هوى   وأعنقوا   لهواهم   ***   فتخرموا   ولكل   جنب   مصرع
  8
فغبرت  بعدهم   بعيش   ناصب   ***   وإخال   أني    لاحق    مستتبع
  9
ولقد حرصت  بأن  أدافع  عنهم   ***   فإذا  المنية   أقبلت   لا   تدفع
  10
وإذا   المنية   أنشبت    أظفارها   ***   ألفيت   كل   تميمة   لا   تنفع
..................
الحطيئة 
دع المكارم لا ترحل لبغيتها ... واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي
من يفعل الخير لا يعدم جوازيه ... لا يذهب العرف بين الله والناس
.............
حسان بن ثابت
لاعيب في القوم من طول ولا عظم  جـسـم الـبـغـال واحـــلام العصـافـيـر
.......................
عمرو بن معد يكرب الزبيدي   
 لقد أسمعت لو ناديت حيًّا .... ولكن لا حياة لمن تنادي
...........
معن بن أوس
 أعلِّمهُ الرِّماَيَةَ كُلَّ يوَمٍ ... فَلَمَّا اسْتَدَّ ساَعِدُهُ رَمَاني
وَكَمْ عَلَّمْتُهُ نَظْمَ الْقَوَافي ... فَلَمَّا قَال قَافِيَةً هَجَاني
أعلِّمهُ الْفُتُوَّةَ كُلَّ وَقْتٍ ... فَلَمَّا طَرَّ شارِبُهُ جَفَاني
.....................
4 ـ العصر الاموي 
ابو الأسود الدؤلي 
لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله ... عارٌ عليك إذا فعلت عظيم
ابدأ بنفسك وانهها عن غيها ... فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
فهناك يقبل ما وعظت ويقتدى ... بالعلم منك وينفع التعليم
..........
إبن الدمينة 
 أنـا أشـرف الايقـاع إلا صبابـة

ولا أنشـدُ الأشـعـارَ إلاّ تـداويـا

وقـد يجمـع الله الشتيتيـن بعدمـا

يظنـان كـلّ الـظـنّ ألاّ تلاقـيـا
.......
العرجي 
 أضاعوني وأَيَّ فتًى أضاعوا
ليومِ كريهةٍ وسِدادِ ثَغْر
وخَلَّوْني ومُعْتَرَكَ المنايا
وقد شُرعِت أسِنّتُهم لنحري
كأني لم أكن فيهم وَسِيطاً
ولم تك نسبتي في آلِ عمرو
.............. 
المقنع الكندي 
 يعاتبني في الدين قومي وإنما ... ديوني في أشياء تكسبهم حمدا
أسُدُّ به ما قد أخَلُّوا وضيَّعوا ... حقوق ثغورٍ ما أطاقوا لها سدّاً
إذا أكلوا لحمي وفرت لحومهم ... وإن هدموا مجدي بنيت لهم مجداً
وإن ضيعوا غيبي حفظت غيوبهم ... وإن هم هووا غيَّي هويت لهم رشداً
وليسوا إلى نصري سراعاً وإن هم ... دعوني إلى نصرٍ أتيتهم شدا
ولا أحمل الحقد القديم عليهم ... وليس رئيس القوم من يحمل الحقدا
لهم جل مالي أن تتابع لي غنى ... وإن قلت مالي لم أكلفهم رفدا
وإني لأُكرم الضيف ما دام نازلا ... وما شيمة لي غيرها تشبه العبدا
............
جرير
 إن العيون التي في طرفها حور
قتلننا ثم لم يحيين قتلانـــا
يصرعن ذا اللب حتى لا حراك به
وهن أضعف خلق الله أركانا.
............
سابق البربري 
قد ينفع الأدب الأحداثَ في صغر *** وليس ينفعهم في بعده الأدبُ
إن الغصونَ إذا عدّلتها اعتدلت *** ولا يلينُ إذا قوّمتَهُ الحطبُ
.........................
عمران بن حطان السدوسي 
 
يحث نفسه على الصبر في الحرب
 أسد علي وفي الحروب نعامة…… ربداء تجفل من صفير الصافر
.............
قطري بن الفجاءة 
 
أَقولُ لَها وَقَد طارَت شَعاعاً
                   مِنَ الأَبطالِ وَيحَكَ لَن تُراعي
فَإِنَّكِ لَو سَأَلتِ بَقاءَ يَومٍ
                   عَلى الأَجَلِ الَّذي لَكِ لَم تُطاعي
فَصَبراً في مَجالِ المَوتِ صَبراً
                   فَما نَيلُ الخُلودِ بِمُستَطاعِ 
...............
مالك ابن دينار 
 
 
أتيــت القـــبور فنــاديــتهـا
فأين المعـــظم والمحتـقــر

وأيــن الــــمذل بسـلــطانه
وأين القــوي على ما قــدر

تفانوا جميعا فــما مـــخبــر
وماتوا جميعا ومـات الخبـر

تروح وتغدو بنات الــثرى
فتمحو محاسن تلك الصور 
.........
مسكين الدارمي 
 قل للمليحة في الخمار الأسود
مـاذا فـعـلت بـناسـك مـتـعـبد

قـد كـان شـمر لـلـصلاة ثـيابه

حتى قعدت له بـباب المسجد

ردى عـلـيـه ثـيـابـه وصلاته

لا تـقـتـلـيـه بـحـق ديـن محمد 

.................
نهار بن توسعة اليشكري 
أبي الإسلام لا أب لي سواه *** إذا افتخروا بقيسٍ أو تميمِ
إن يختلف ماء الوصال فمـاؤنا *** عذبٌ تحدَّر من غمامٍ واحدِ
أو يفترق نسب يؤلف بيننا *** دين أقمناه مقام الوالد
..............
وهناك المزييد والمزييييد لكني أطلت عليكم 
في الجزء القادم ان شاء الله 
استكمل باقي الكتاب القيم 
دمتم بخير 



















































هناك 20 تعليقًا:

  1. ملاحظة
    استغرق الادراج قرابة ثلاث ساعات في التدوين والبحث .
    وأي ملاحظة منكم تسعدني

    قراءة ممتعة لكم

    ردحذف
  2. إِذا المَرءُ لَم يُدنَس مِنَ اللُؤمِ عِرضُه
    ُ فَكُلُّ رِداءٍ يَرتَديهِ جَميلُ

    ودّع هريرة إن الركب مرتحل
    وهل تطيق وداعا أيها الرجل

    قفا نبك من ذكرى حبيب وعرفان
    وَرَسْمٍ عَفتْ آياتُه مُنذُ أزْمَانِ
    لو كان قلبي معي ما اخترت غيركم
    و لا رضيت سواكم في الهوى بدلا

    إن الفتى من يقول ها أنا ذا
    ليسَ الفَتَى مَنْ يقولُ كان أبي

    لا عيب في القوم من طول ولا عظم
    جـسـم الـبـغـال واحـــلام العصـافـيـر

    أعلِّمهُ الرِّماَيَةَ كُلَّ يوَمٍ ...
    فَلَمَّا اسْتَدَّ ساَعِدُهُ رَمَاني

    أضاعوني وأَيَّ فتًى أضاعوا

    إن العيون التي في طرفها حور
    قتلننا ثم لم يحيين قتلانـــا

    أسد علي وفي الحروب نعامة……
    ربداء تجفل من صفير الصافر

    قل للمليحة في الخمار الأسود
    مـاذا فـعـلت بـناسـك مـتـعـبد
    وووووووووووووووووووووووووووو الخ
    ======================
    اختـــــــــــــــــــــي زهور الريــــــــــــــــــــــــــــــــــف
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
    واسعد الله صباحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك
    ما شاء الله عليك وعلى هذا الادراج الرائع سلمت يديك انا مقدر تماما للجهد الذي بذلتيه في هذا الادراج
    فالغوص في الكتب لاستخراج مقتطفات منها ليس بالامر السهل وان ظهر للبعض سهولة ذلك وهو متعب
    فعلا ولكن الجميل انك قدمت شيئا مميزا وان كان البعذ يعرف هذه الابيات او بعضها ولكن في التذكير منفعة للجميع وتسليطك الضوء على هذه الابات وهذا الكتاب شئ جميل والله يعطيك العافية وان شاء الله سوف اتابع الجزء الذي يلي ذلك فقد راق لي ذلك .
    ولي ملاحظة كنت اتمنى عليك لو وجدتي رابطا على النت لهذا الكتاب فسيكون ذلك جميلا جدا
    احترامي وتقديري لك ويسعد صباحك

    ردحذف
  3. وعليكم الســلام ورحمة الله

    شكرا لحضورك الراقي استاذنا القدير
    فكرم مروركم دافع للمزيد من الجهد المناط على عاتقي في سبيل إيصال كل جديد ومفيد للجميع ..

    والحمدلله ان الادراج كان بالشكل السابق .والهدف هو تعريف القارئ بقائل الابيات .وإحيــاء كنوز الشعــر العربي الممتع حقا ..حقا
    فالمؤلف والكاتب للكتاب استغرق ست سنوات 6 سنوااات ..
    يعطيه العافيه .

    كان شرف لي عندما وقع على نسختي في معرض الكتاب الحالي .وهو بحق قدير وكبير باصداره الجديد لسنة 2012
    وقد لاقى اقبالا على كتابه القيم .

    ردحذف
  4. الاخت زهور الريف تحية عطرة...نشكرك على الادراج والذي نقلنا كما تنتقل النحلة من زهرة الى زهرة..من بستان الى بستان في بحور الشعر والتي تجري ابياتها مجرى الامثال على لسان الناس والعامة..!تشكري على الجهد المميز والكبير والذي امتعنا كثيرآآ
    ................واعجبني قول الامام علي كرم الله وجهه..
    .....إذا هَـبَّتْ رياحُك فاغتنمْها = فإنّ لكل خافقـةٍ سكونُ
    ولا تزهَدْ عن الإحسان فيها = فما تدري السكونُ متى يكونُ
    وإن دَرَّتْ نياقك فاحتلبها = فما تدري الفصيل لمن يكون
    ..................
    تحية لقلمك السيال................البحر

    ردحذف
    الردود
    1. مدونة زهور الريف تشكر بدورها زوارها الكرام والذين يضيفون اليها بحضورهم الراقي ..الكثير .
      ................
      الشعر ديوان العرب والمنتقى منه أغلى من الجواهر والدرر
      هذا الذي سيلمسه القارئ اذا أقتنى هذا الكنز ..كتبه المؤلف على غلاف الكتاب ..
      .......
      شكرا لك بحر العلوم الكريم

      حذف
  5. ..............
    المقنع الكندي
    يعاتبني في الدين قومي وإنما ... ديوني في أشياء تكسبهم حمدا
    أسُدُّ به ما قد أخَلُّوا وضيَّعوا ... حقوق ثغورٍ ما أطاقوا لها سدّاً
    إذا أكلوا لحمي وفرت لحومهم ... وإن هدموا مجدي بنيت لهم مجداً
    وإن ضيعوا غيبي حفظت غيوبهم ... وإن هم هووا غيَّي هويت لهم رشداً
    وليسوا إلى نصري سراعاً وإن هم ... دعوني إلى نصرٍ أتيتهم شدا
    ولا أحمل الحقد القديم عليهم ... وليس رئيس القوم من يحمل الحقدا
    لهم جل مالي أن تتابع لي غنى ... وإن قلت مالي لم أكلفهم رفدا
    وإني لأُكرم الضيف ما دام نازلا ... وما شيمة لي غيرها تشبه العبدا
    _______________________________________________
    لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    روعة تلك لابيات لقد شدنى جدا لدرجة اننى قراتها 3 مرات
    واضح ان الكتاب روعة بكل المقايس ويستحق الاطلاع عليه
    تحياتى حبيتى زهور لروعة اختيارك

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلاااام اختي الغالية
      مرورك له نكهة طيبة ويترك طيبا وعطرا بين الصفحات ..
      دمت بالف خير وسعادة

      حذف
  6. إذا أكلوا لحمي وفرت لحومهم ... وإن هدموا مجدي بنيت لهم مجداً
    وإن ضيعوا غيبي حفظت غيوبهم ... وإن هم هووا غيَّي هويت لهم رشداً
    وليسوا إلى نصري سراعاً وإن هم ... دعوني إلى نصرٍ أتيتهم شدا
    ولا أحمل الحقد القديم عليهم ... وليس رئيس القوم من يحمل الحقدا
    لهم جل مالي أن تتابع لي غنى ... وإن قلت مالي لم أكلفهم رفدا
    وإني لأُكرم الضيف ما دام نازلا ... وما شيمة لي غيرها تشبه العبدا
    ===
    كان لي معها ذكرى أعادتني سنوات
    :
    جميلة أنت تطوفين كفراشة على الزهور وتنشرين العطر
    سلمت أناملك الماسية
    مساء البنفسج

    ردحذف
    الردود
    1. شموسة المشرقة
      الزهور بحاجة للشمس والضوء
      كوني دوما ساطعه .
      تشكري ياغالية

      حذف
  7. نشكركم اختي زهور الريف الموقره على هذه الوجبه الادبيه الدسمه والتي تطيب بكونك طاهيه جيده لهذه المقادير المتقنه من الاشعار في الفخر والغزل والحكمه مابين عصور الادب قديمه وأوسطه
    وأغبط عليكم ما استمتعتم به من تذوق هذه الابيات الجميله المعان والدسمه المفردات والاخيله
    واسمحي لي سيدتي ان انقل هذه الترجمه البسيطه عن الشاعر الفذ السمؤال
    اهداء لكل رواد مدونتك الراقيه

    ********************************

    السموأل بن غريض بن عادياء شاعر جاهلي عربي يهودي حكيم
    عاش في النصف الأول من القرن السادس الميلادي. من سكان خيبر، كان يتنقل بينها وبين حصن له سماه الأبلق في تيماء وكان الأبلق قد بناه جده عادياء.
    أشهر شعره لاميته التي مطلعها:
    إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه فكـل رداء يرتـديه جـمــيل
    البعض ينسب القصيدة لغيره. له ديوان صغير. اختلف في نسبه واسم أبيه اختلافا كبيرا فقيل هو من غسان من قبيلة الأود وأنكر غسانيته وأزديته بعض النسابة
    وقيل هو ابن يهودي وأمه من غسان من الازد وقيل بل هو عربي يهودي من بني الديان من قبيلة مذحج لافتخاره بهم في قصيدته وقوله:

    فإن بني الديان قطب لقومهم تدور رحاهم حولهم وتحول

    وهو الذي تنسب اٍليه قصة الوفاء مع امرئ القيس. حيث قدم اليه كبير شعراء الجاهلية (امرئ القيس بن حجر الكندي) وكان قد عجز عن الأخذ بثأر أبيه بعد تفرق العرب عنه وكان قد عزم الذهاب إلى قيصر الروم ليستنجد به لعل قيصر الروم يخرج معه جيشا يساعده على ذلك ,فذهب أولا إلى السمؤال وأمنه أدراعا ثمينة لا مثيل لها كما ترك عنده أهله وسار بعد ذلك امرئ القيس إلى قيصر الروم، وبعد ذلك طوق حصن السمؤال أحد الملوك ممن له ثأر على امرئ القيس، فسأله السمؤال عن سبب تطويقه لحصنه ؟ فقال الملك : سأغادر الحصن بمجرد تسليمي أدراع امرئ القيس وأهله، فرفض السمؤال ذلك رفضا قاطعا، وقال : "لا أخفر ذمتي وأخون أمانتي"، فظل الملك محاصرا الحصن حتى مل، وفي أثناء ذلك جاء أحد أبناء السمؤال من رحلة صيد وفي طريقه إلى الحصن قبض عليه الملك ونادى السمؤال : هذا ابنك معي فأما أن تسلمني ما لديك وإما أقتله ! ومع ذلك رفض السمؤال تسليم الأمانة فذبح ابنه أمام الحصن وعاد بجيشه من حيث أتي من غير أن يحصل على بغيته فقال السمؤال :

    وفيت بأدرع الكندي إني إذا ما خان أقـوام وفيـت

    أشعاره

    إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه فكـل رداء يرتديه جميل
    وإن هو لم يحمل على النفس ضيمها فليس له إلى حسن الثناء سبيل
    تعيرنا أنا قليل عديدنا فقلت لها إن الكرام قليل
    وما ضرنا أنا قليل وجارنا عزيز وجار الأكثرين ذليل

    ******

    ودي لكم وتقدير ي
    كل تحياتي
    المسحراتي

    ردحذف
  8. إِذا المَرءُ لَم يُدنَس مِنَ اللُؤمِ عِرضُهُ
    فَكُلُّ رِداءٍ يَرتَديهِ جَميلُ
    وَإِن هُوَ لَم يَحمِل عَلى النَفسِ ضَيمَها
    فَلَيسَ إِلى حُسنِ الثَناءِ سَبيلُ
    تُعَيِّرُنا أَنّا قَليلٌ عَديدُنا
    فَقُلتُ لَها إِنَّ الكِرامَ قَليلُ
    وَما قَلَّ مَن كانَت بَقاياهُ مِثلَنا
    شَبابٌ تَسامى لِلعُلى وَكُهولُ
    وَما ضَرَّنا أَنّا قَليلٌ وَجارُنا
    عَزيزٌ وَجارُ الأَكثَرينَ ذَليلُ
    لَنا جَبَلٌ يَحتَلُّهُ مَن نُجيرُهُ
    مَنيعٌ يَرُدُّ الطَرفَ وَهُوَ كَليلُ
    رَسا أَصلُهُ تَحتَ الثَرى وَسَما بِهِ
    إِلى النَجمِ فَرعٌ لا يُنالُ طَويلُ
    هُوَ الأَبلَقُ الفَردُ الَّذي شاعَ ذِكرُهُ
    يَعِزُّ عَلى مَن رامَهُ وَيَطولُ
    وَإِنّا لَقَومٌ لا نَرى القَتلَ سُبَّةً
    إِذا ما رَأَتهُ عامِرٌ وَسَلولُ
    يُقَرِّبُ حُبُّ المَوتِ آجالَنا لَنا
    وَتَكرَهُهُ آجالُهُم فَتَطولُ
    وَما ماتَ مِنّا سَيِّدٌ حَتفَ أَنفِهِ
    وَلا طُلَّ مِنّا حَيثُ كانَ قَتيلُ
    تَسيلُ عَلى حَدِّ الظُباتِ نُفوسُنا
    وَلَيسَت عَلى غَيرِ الظُباتِ تَسيلُ
    صَفَونا فَلَم نَكدُر وَأَخلَصَ سِرَّنا
    إِناثٌ أَطابَت حَملَنا وَفُحولُ
    عَلَونا إِلى خَيرِ الظُهورِ وَحَطَّنا
    لِوَقتٍ إِلى خَيرِ البُطونِ نُزولُ:
    فَنَحنُ كَماءِ المُزنِ ما في نِصابِنا
    كَهامٌ وَلا فينا يُعَدُّ بَخيلُ
    وَنُنكِرُ إِن شِئنا عَلى الناسِ قَولَهُم
    وَلا يُنكِرونَ القَولَ حينَ نَقولُ
    إِذا سَيِّدٌ مِنّا خَلا قامَ سَيِّدٌ
    قَؤُولٌ لِما قالَ الكِرامُ فَعُولُ
    وَما أُخمِدَت نارٌ لَنا دونَ طارِقٍ
    وَلا ذَمَّنا في النازِلينَ نَزيلُ
    وَأَيّامُنا مَشهورَةٌ في عَدُوِّنا
    لَها غُرَرٌ مَعلومَةٌ وَحُجولُ
    وَأَسيافُنا في كُلِّ شَرقٍ وَمَغرِبٍ
    بِها مِن قِراعِ الدارِعينَ فُلولُ
    مُعَوَّدَةٌ أَلّا تُسَلَّ نِصالُها
    فَتُغمَدَ حَتّى يُستَباحَ قَبيلُ
    سَلي إِن جَهِلتِ الناسَ عَنّا وَعَنهُمُ
    فَلَيسَ سَواءً عالِمٌ وَجَهولُ
    فَإِنَّ بَني الرَيّانِ قَطبٌ لِقَومِهِم
    تَدورُ رَحاهُم حَولَهُم وَتَجولُ
    .....................شعر: السموأل بن عادياء

    ردحذف
    الردود
    1. المسحراتي الفاضل
      اشكرك كثيرا على اضافتك القيمة وهديتك الثمينة ..
      وهذا كرم عهدناه منكم ..
      بوركت وموفق دائما

      حذف
  9. حالنا يشبه كثيرا قول طرفة بن العبد :
    كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ والماء فوق ظهورها محمولُ

    ردحذف
  10. لأبي فراس الحمداني
    *********************
    أراك عصي الدمع شيمتك الصبر أما للهوى نهي عليك ولا أمر
    بلى، أنا مشتاق وعندي لوعة ولكن مثلي لا يذاع له سر
    إذا الليل أضواني بسطت يد الهوى وأذللت دمعا من خلائقه الكبر
    تكاد تضيء النار بين جوان إذا هي أذكتها الصبابة والفكر
    معللتي بالوصل والموت دونه إذا بت ظمآناً فلا نزل القطر
    حفظت وضيعت المودة بيننا وأحسن من بعض الوفاء لك الغدر
    وما هذه الأيام إلا صحائف لأحرفها، من كف كاتبها، بشر
    بنفسي من الغادين في الحي غادة هواي لها ذنب، وبهجتها عذر
    تروغ إلى الواشين في، وإن لي لأذنا بها عن كل واشية وقر
    بدوت وأهلي حاضرون، لأنني أرى أن داراً لست من أهلها قفر
    وحاربت قومي في هواك،وإنهم وإياي، لولا حبك، الماء والخمر
    فإن يك ما قال الوشاة ولم يكن فقد يهدم الإيمان ما شيد الكفر
    وفيت وفي بعض الوفاء مذلة لإنسانة في الحي شيمتها الغدر
    وقور، وريعان الصبا يستفزها فتأرن أحيانا كما أرن المهر
    تسائلني : من أنت ؟ وهي عليمة وهل بفتى مثلي على حاله نكر
    فقلت لها: لو شئت لم تتعنتي ولم تسألي عني، وعندك بي خبر
    فقالت: لقد أزرى بك الدهر بعدنا فقلت: معاذ الله بل أنت لا الدهر
    وما كان للأحزان لولاك مسلك إلى القلب، لكن الهوى للبلى جسر
    وتهلك بين الهزل والجد مهجة إذا ما عداها البين عذبها الهجر
    فأيقنت أن لاعز بعدي لعاشق وأن يدي مما علقت به صفر
    وقلبت أمري لا أرى لي راحة إذا البين أنساني ألح بي الهجر
    فعدت إلى حكم الزمان وحكمها لها الذنب لا تجزى به ولي العذر
    فلا تنكريني يا ابنة العم، إنه ليعرف من أنكرته البدو والحضر
    ولا تنكريني، إنني غير منكر إذا زلت الأقدام، واستنزل الذعر
    وإني لجرار لكل كتيبة معودة أن لا يخل بها النصر
    وإني لنزال بكل مخوفة كثير إلى نزالها النظر الشزر
    فأظمأ حتى ترتوي البيض والقنا وأسغب حتى يشبع الذئب والنسر
    ولا أصبح الحي الخلوف بغارة ولا الجيش، ما لم تأته قبلي النذر
    ويا رب دار لم تخفني منيعة طلعت عليها بالردى أنا والفجر
    وحي رددت الخيل حتى ملكته هزيما، وردتني البراقع والخمر
    وساحبة الأذيال نحوي لقيتها فلم يلقها جافي اللقاء ولا وعر
    وهبت لها ما حازه الجيش كله ورحت ولم يكشف لأبياتها ستر
    ولا راح يطغيني بأثوابه الغنى ولا بات يثنيني عن الكرم الفقر
    وما حاجتي بالمال أبغي وفوره إذا لم أصن عرضي فلا وفر الوفر
    أسرت وما صحبي بعزل لدى الوغى ولا فرسي مهر ولا ربه غمر
    ولكن إذا حم القضاء على امرئ فليس له بر يقيه ولا بحر
    وقال أصيحابي: الفرار أو الردى؟ فقلت :هما أمران أحلاهما مر
    ولكنني أمضي لما لا يعيبني وحسبك من أمرين خيرهما الأسر
    يقولون لي بعت السلامة بالردى فقلت أما والله، ما نالني خسر
    وهل يتجافى عني الموت ساعة إذا ما تجافى عني الأسر والضر؟
    هو الموت فاختر ما علا لك ذكره فلم يمت الإنسان ما حيي الذكر
    ولا خير في دفع الردى بمذلة كما ردها يوما بسوءته عمرو
    يمنون أن خلوا ثيابي، وإنما علي ثياب من دمائهمو حمر
    وقائم سيف فيهمو اندق نصله وأعقاب رمح فيه قد حطم الصدر
    سيذكرني قومي إذا جد جدهم وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر
    فإن عشت، فالطعن الذي يعرفونه وتلك القنا والبيض والضمر الشقر
    وإن مت فالإنسان لا بد ميت وإن طالت الأيام وانفسح العمر
    ولو سد غيري ما سددت اكتفوا به وما كان يغلو التبر لو نفق الصفر
    ونحن أناس لا توسط بيننا لنا الصدر دون العالمين أو القبر
    تهون علينا في المعالي نفوسنا ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر
    أعز بني الدنيا وأعلي ذوي العلا وأكرم من فوق التراب ولا فخر
    ****************************
    الاخت زهرة الزهور
    لا اعرف كم اشكركم على هذا النهر المتدفق بقطوفكم الرائعة التى تثير عقولنا من فرط اعجابنا بما تقدمون لنا على صوان من الذهب
    تحياتى لكم ولجهدكم الرائع وهنيئا لنا

    ردحذف
    الردود
    1. العمدة الكبير الفاضل

      اشكرك بدوري على معلقة ابي فراس صعب المراس
      عنيدالراس محير الناس ..باشعاره والفاظه السهلة الممتنعة
      القويه والعميقة ..
      شكرا لكم مجددا

      حذف
  11. أتيــت القـــبور فنــاديــتهـا
    فأين المعـــظم والمحتـقــر

    وأيــن الــــمذل بسـلــطانه
    وأين القــوي على ما قــدر

    تفانوا جميعا فــما مـــخبــر
    وماتوا جميعا ومـات الخبـر

    تروح وتغدو بنات الــثرى
    فتمحو محاسن تلك الصور

    بيكفى
    تقديرى زهور

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لحضورك القيم اخانا الكريم

      ومن اقوال ابن دينار الزاهد


      1- ما تنعم المتنعمون بمثل ذكر الله .

      2- إن لم يكن في القلب حزن خرب .

      3- من تباعد من زهرة الدنيا فذاك الغالب هواه .

      4- من علامة حب الدنيا : أن يكون دائم البطنة

      5- بقدر ما تحزن للدنيا كذلك يخرج همّ الآخرة .

      6- الخوف على العمل أن لا يتقبل أشد من العمل .

      7- من علامات المنافق : يحب أن ينفرد بالصيت .

      8- وقال : كان الأبرار يتواصــــون بثلاث :

      بسجـــن لســـان .

      وكثرة الاستغفار .

      والعزلة.

      حذف
  12. لا تظلمنَّ إذا ما كنت مقتدراً فَالظُلْمُ مَرْتَعُهُ يُفْضِي إلى النَّدَمِ
    تنامُ عَيْنُكَ والمَظْلومُ مُنَتَبِهٌ يدعو عليك وعين الله لم تنم

    الأخت زهور الريف طرح رائع
    ولكِ مني كل الشكر والتقدير

    ردحذف
  13. شكرا جزيلاً استاذ محسن على تشريفك الراقي ..

    ردحذف