ذهب شاعر إلى الملك وأنشده شعرا
وعندما انتهى من شعره
قال له الملك :اطلب ما تشاء
قال الشاعر: هل تعطيني
قال الملك: أجل
قال: أريد أن تعطيني دنانير بمثل العدد الذي أقرأه في الآيات القرآنية
قال : لك ما تشاء ,,,,,,,,, حبا وكرامة
قال الشاعر :قال الله تعالى : "إلهكم إله واحد" فأعطاه دينارا
قال: "ثاني أثنين إذ هما في الغار" فأعطاه دينارين
قال : " لا تقولوا ثلاثة انتهوا" فأعطاه ثلاثة
قال : "ولا ثلاثة إلا هو رابعهم" فأعطاه أربعة
قال : " ولا خمسة إلا هو سادسهم" فأعطاه خمسة دنانير وستة
قال : "الله الذي خلق سبع سموات" فأعطاه سبعة
قال : "ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية" فأعطاه ثمانية
قال : "وكان في المدينة تسعة رهط يفسدون في الأرض" فأعطاه تسعة
قال : "تلك عشرة كاملة" فأعطاه عشرة دنانير
قال : "إني رأيت أحد عشر كوكبا" فأعطاه أحد عشر
قال : "إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله" فأعطاه اثنا عشر
ثم قال الملك: أعطوه ضعف ما ذكر واطردوه
قال الشاعر : لماذا يا مولاي؟!
قال :خفت أن تقول :"وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون
وعندما انتهى من شعره
قال له الملك :اطلب ما تشاء
قال الشاعر: هل تعطيني
قال الملك: أجل
قال: أريد أن تعطيني دنانير بمثل العدد الذي أقرأه في الآيات القرآنية
قال : لك ما تشاء ,,,,,,,,, حبا وكرامة
قال الشاعر :قال الله تعالى : "إلهكم إله واحد" فأعطاه دينارا
قال: "ثاني أثنين إذ هما في الغار" فأعطاه دينارين
قال : " لا تقولوا ثلاثة انتهوا" فأعطاه ثلاثة
قال : "ولا ثلاثة إلا هو رابعهم" فأعطاه أربعة
قال : " ولا خمسة إلا هو سادسهم" فأعطاه خمسة دنانير وستة
قال : "الله الذي خلق سبع سموات" فأعطاه سبعة
قال : "ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية" فأعطاه ثمانية
قال : "وكان في المدينة تسعة رهط يفسدون في الأرض" فأعطاه تسعة
قال : "تلك عشرة كاملة" فأعطاه عشرة دنانير
قال : "إني رأيت أحد عشر كوكبا" فأعطاه أحد عشر
قال : "إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله" فأعطاه اثنا عشر
ثم قال الملك: أعطوه ضعف ما ذكر واطردوه
قال الشاعر : لماذا يا مولاي؟!
قال :خفت أن تقول :"وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون
*************************************
سب
أحد الأمراء ، المعري أبا العلاء ، وهجاه أشد هجاء ، وسب أستاذه سيد
الشعراء فقال أبو العلاء : لا تسبه أيها الأمير ، فإنه شاعر قدير ، ولولم
يكن له إلا قصيدة،
لك يا منازل في القلوب منازل
أقفرت أنت و هن منك أواهل
ففهم الأمير ماذا يريد ، لأنه قصد آخر القصيد ، وهي قوله :
وإذا أتتـك مذمتي من ناقصٍ
فهي الشهـادة لي بأني كامـلُ
وإذا أتتـك مذمتي من ناقصٍ
فهي الشهـادة لي بأني كامـلُ
وهذا أبو تمام ، وهو شاعر مقدام ، مدح المعتصم ، فما تعثر وما وهم ، يقول :
إقدام عمرو في سماحة حاتمٍ
في حلم أحنف في ذكاء إيـاسِ
فقال الحارث الكندي ، ما لك قدر عندي ، أما تخاف ، تصف أمير المؤمنين بالأجلاف ، فانهد أبو تمام كالسيل معتذراً عما قيل
إقدام عمرو في سماحة حاتمٍ
في حلم أحنف في ذكاء إيـاسِ
فقال الحارث الكندي ، ما لك قدر عندي ، أما تخاف ، تصف أمير المؤمنين بالأجلاف ، فانهد أبو تمام كالسيل معتذراً عما قيل
....................
لا تنكروا ضربي له من دونه
مثلاً شروداً في الندى والباسِ
فالله قد ضرب الأقل لنـوره
مثلاً من المشكـاة والنبراسِ
لا تنكروا ضربي له من دونه
مثلاً شروداً في الندى والباسِ
فالله قد ضرب الأقل لنـوره
مثلاً من المشكـاة والنبراسِ
.................
وفد شاعر على وزير خطير ، بالمكرمات شهير ، فلما أبصر جلبابه ، وشاهد حُجّابه ورأى أصحابه هابه ، فأراد أن يقول مساك الله بالخير ، قال من شدة الخجل ، ومن دهشة الوجل : صبحك الله بالخير ،فقال الأمير : أصباح هذا أم مساء ، أم تريد الاستهزاء ، فقال بلا إبطاء :
صبحته عند المساء فقال لي
ماذا الصباح وظنَّ ذاك مزاحا
فأجبتُه إشراق وجهك غرني
حتى تبينت المسـاء صبـاحا
وفد شاعر على وزير خطير ، بالمكرمات شهير ، فلما أبصر جلبابه ، وشاهد حُجّابه ورأى أصحابه هابه ، فأراد أن يقول مساك الله بالخير ، قال من شدة الخجل ، ومن دهشة الوجل : صبحك الله بالخير ،فقال الأمير : أصباح هذا أم مساء ، أم تريد الاستهزاء ، فقال بلا إبطاء :
صبحته عند المساء فقال لي
ماذا الصباح وظنَّ ذاك مزاحا
فأجبتُه إشراق وجهك غرني
حتى تبينت المسـاء صبـاحا
*****************
عجائب وروائع من الشعر العربي
أولا : يقول احدالشعراء :
ألوم صديقي وهذا محال
صديقي أحبه كلام يقال
وهذا كلام بليغ الجمال
محال يقال الجمال خيال
الغريب فيه..أنك تستطيع قراءته أفقيا ورأسيا
ويقول الامام علي عليه السلام
مودته تدوم لكل هول ... وهل كل مودته تدوم
إقرأ البيت بالمقلوب حرفا حرفا واكتشف الإبداع ...حيث ان هذا البيت يقرا من الجهتين
ثانيا: - يقول الشاعر
حلموا فما ساءَت لهم شيم **** سمحوا فما شحّت لهم مننُ
سلموا فلا زلّت لهم قدمُ **** رشدوا فلا ضلّت لهم سننُ
الابيات السابقه جزء من القصيده الرجبيّه، ولها ميزة عجيبه الا وهي:
ان الابيات، ابيات مدح وثناء ولكن اذا قراءتها بالمقلوب كلمة كلمه، أي تبتدي من قافية الشطر الثاني من البيت الاول وتنتهي باول كلمه بالشطر الاول من البيت الاول، فأن النتيجه تكون ابيات هجائيه موزونه ومقفّاه، ومحكمه ايضاً.
وسوف تكون الابيات بعد قلبها كالتالي:
مننٌ لهم شحّت فما سمحوا **** شيمٌ لهم ساءَت فما حلموا
سننٌ لهم ضلّت فلا رشدوا **** قدمٌ لهم زلّت فلا سلموا
أولا : يقول احدالشعراء :
ألوم صديقي وهذا محال
صديقي أحبه كلام يقال
وهذا كلام بليغ الجمال
محال يقال الجمال خيال
الغريب فيه..أنك تستطيع قراءته أفقيا ورأسيا
ويقول الامام علي عليه السلام
مودته تدوم لكل هول ... وهل كل مودته تدوم
إقرأ البيت بالمقلوب حرفا حرفا واكتشف الإبداع ...حيث ان هذا البيت يقرا من الجهتين
ثانيا: - يقول الشاعر
حلموا فما ساءَت لهم شيم **** سمحوا فما شحّت لهم مننُ
سلموا فلا زلّت لهم قدمُ **** رشدوا فلا ضلّت لهم سننُ
الابيات السابقه جزء من القصيده الرجبيّه، ولها ميزة عجيبه الا وهي:
ان الابيات، ابيات مدح وثناء ولكن اذا قراءتها بالمقلوب كلمة كلمه، أي تبتدي من قافية الشطر الثاني من البيت الاول وتنتهي باول كلمه بالشطر الاول من البيت الاول، فأن النتيجه تكون ابيات هجائيه موزونه ومقفّاه، ومحكمه ايضاً.
وسوف تكون الابيات بعد قلبها كالتالي:
مننٌ لهم شحّت فما سمحوا **** شيمٌ لهم ساءَت فما حلموا
سننٌ لهم ضلّت فلا رشدوا **** قدمٌ لهم زلّت فلا سلموا
ثالثا : من طرائف الشعر هذه القصيدة والتي عبارة عن مدح لنوفل بن دارم، واذا اكتفيت بقراءة الشطر الأول من كل بيت فأن القصيدة تنقلب رأس على عقب، وتغدو قصيدة ذم لا مدح
قصيدة المدح:
إذا أتيت نوفل بن دارم **** امير مخزوم وسيف هاشم
وجدته أظلم كل ظالم **** على الدنانير أو الدراهم
وأبخل الأعراب والأعاجم **** بعرضه وسره المكاتم
لا يستحي من لوم كل لائم **** إذا قضى بالحق في الجرائم
ولا يراعي جانب المكارم **** في جانب الحق وعدل الحاكم
يقرع من يأتيه سن النادم **** إذا لم يكن من قدم بقادم
قصيدة الذم :
إذا أتيت نوفل بن دارم **** وجدته أظلم كل ظالم
وأبخل الأعراب والأعاجم **** لا يستحي من لوم كل لائم
ولا يراعي جانب المكارم **** يقرع من يأتيه سن النادم
رابعا : جاء شاعر الى احد الخلفاء العباسيين وقال قصيدة رائعة في مدح الخليفة ولكن الخليفة ظلمه ولم يعطه عطاء
فاغتاظ الشاعر وعند خروجه كتب على الباب
لقد ضاع شعري على بابكم ***** كما ضاع عقد على خالصة
وخالصة هي خادمه من خدم الخليفة
فراى الحجاب البيت فاخبروا الخليفة فعرف الخليفة ان الشاعر الذي اتاه هو من كتب ذلك البيت
فاغتاظ واستدعاه للمجئ فورا
فعلم الشاعر ان الخليفة قد قرا بيته
فعند دخوله بباب الخليفة عدل قليلا في البيت السابق
حيث مسح ذيل حرف العين في كلمة ضاع ليتحول من ع الى ء
ويصير البيت
لقد ضاء شعري على بابكم ****** كما ضاء عقد على خالصة
وعندما وصل الى الخليفة ساله الخليفة لماذا كتب ذاك البيت الهجائي
فدافع الشاعر عن نفسه وقال له اذهب فاقرا البيت
ولما عرف الخليفة ضحك واجزل له في العطاء
................
من التراث القديم
إدراج جميل
ردحذفوذكاء الشعراء فيه ظرافه
فهو ينجد الشاعر عندما يقع في مأزق محرج
فهم جمعوا موهبة الشعر وسرعة البديهه
تقبلي أطيب تحياتي لاختياراتك الرائعة دوما
شكرا اختي على متابعتك وتعليقاتك المهذبة
حذفنعم فالذكاء في بعض المواقف الحرجة هو طوق النجاة ..
دمتي بالف خير
ما اجمل الشعر وما اطيب نوادره^_^
ردحذفوماأجمل حضورك وبصمتك الرقيقة غاليتي
حذفبوركتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ردحذفالأخت العزيزة زهور
ادراج مميز كالعادة ومختارات رفيعة المستوي
جميلة جداا
سلم ذوقكِ
استمتعت بالقراءة
تحياااتي لكِ
وعليكم السلام ورحمة الله
ردحذفشكرا لحضورك الراقي اخ سعيد الفاضل
هنا الكثير من الصفحات بانتظار بصمتك القيمة
بوركت
اختى الغاليه زهورى
ردحذفسلمت يداكى على اطرف مواقف الشعراء وسرعه بديهتهم فى اصعب المواقف اشكرك صديقتى على حسن اختياراتك التى عودتينا عليه دائما جزاكى عنا كل الخير
اهلا اختي العزيزة
حذفمن ذوقك والله ..سلمت لي وادام الله المحبة فيه
مضيئة كالشمس مدونتك ... رائعة اقتباساتك ... ننهل منها المعرفة والعبير
ردحذفماشاء الله دمت متألقة رائعة
سلمك الله من كل شر
أوقاتك سعادة وهناء
هلا شموسه المشرقة
حذفتركت نورك هنا . وعبيرك في كل مكان
دمت بخير ياغالية ..
اختى الغاليه جدا
ردحذفاسعدتنى هديتك الغاليه فى مدح اكرم الخلق اجمعين وسعادتى لاتوصف لانها منك اشكرك على ذوقك الرفيع واحساسك المرهف ادامك الله العلى القدير لى ولااخواتك فى الله شكر خاص من زهره حياتى لكى ياغاليه علينا
ولو اختي العزيزة ..يسعدني تواصلك الدائم
ردحذفوالحمدلله ان لي اخت باخلاقك العالية ..حفظك الله اينما كنت .
تحياتي لك وموفقة دايما