5ـ العصـر العبـاسي
ابن الرومـي
عدوك من صديقك مستفاد فلا تستكثرنَّ من الصِّحابِ
فإن الداءَ أكثرُ ما تراهُ يحول من الطعام أو الشراب
إذا انقلبَ الصديقُ غدا عدواً مُبيناً، والأمورُ إلى انقلابِ
ولو كان الكثيرُ يَطيبُ كانتْ مُصاحبة ُ الكثيرِ من الصوابِ
فإن الداءَ أكثرُ ما تراهُ يحول من الطعام أو الشراب
إذا انقلبَ الصديقُ غدا عدواً مُبيناً، والأمورُ إلى انقلابِ
ولو كان الكثيرُ يَطيبُ كانتْ مُصاحبة ُ الكثيرِ من الصوابِ
ابن لنكك
يعيب الناس كلهم الزمانا وما لزماننا عيب سوانا
نعيب زماننا والعيب فينا ولو نطق الزمان اذن هجا
ذئاب كلنا فى زى ناس فسبحان الذى فيه برانا
يعاف الذئب يأكل لحم ذئب ويأكل بعضنا بعضا عيانا
نعيب زماننا والعيب فينا ولو نطق الزمان اذن هجا
ذئاب كلنا فى زى ناس فسبحان الذى فيه برانا
يعاف الذئب يأكل لحم ذئب ويأكل بعضنا بعضا عيانا
وقد يكون القائل (الامام الشافعي )
ابن نباتة السعدي
مـــن لــم يــمــتْ بـــالــســيـــفِ مـــاتَ بــغــيـــرهِ
تــــعـــددتْ الأســبــابُ والــمــــوتُ واحــــــــــــدُ
ابو الحسن التهامي
حكم المنية في البرية جار ما هذه الدنيا بدار قرار
بينا يرى الإنسان فيها مخبرا حتى يرى خبرا من الأخبار
طبعت على كدر وأنت تريدها صفوا من الأقذار والأكدار
ومكلف الأيام ضد طباعها متطلب في الماء جذوة نار
وإذا رجوت المستحيل فإنما تبني الرجاء على شفير هار
فالعيش نوم والمنية يقظة والمرء بينهما خيال سار
فاقضوا مآربكم عجالا إنما أعماركم سفر من الأسفار
وتراكضوا خيل الشباب وبادروا أن تسترد فإنهن عوار
فالدهر يزرع بالمنى ويغص أن هنّا ويهدم ما بنى ببوار
أبو العتاهية
بينا يرى الإنسان فيها مخبرا حتى يرى خبرا من الأخبار
طبعت على كدر وأنت تريدها صفوا من الأقذار والأكدار
ومكلف الأيام ضد طباعها متطلب في الماء جذوة نار
وإذا رجوت المستحيل فإنما تبني الرجاء على شفير هار
فالعيش نوم والمنية يقظة والمرء بينهما خيال سار
فاقضوا مآربكم عجالا إنما أعماركم سفر من الأسفار
وتراكضوا خيل الشباب وبادروا أن تسترد فإنهن عوار
فالدهر يزرع بالمنى ويغص أن هنّا ويهدم ما بنى ببوار
أبو العتاهية
فيَا لَيتَ الشّبابَ يَعُودُ يَوْماً،
فأُخبرَهُ بمَا فَعَلَ المَشيبُ
فأُخبرَهُ بمَا فَعَلَ المَشيبُ
وايضا
اذا ما خلوت الدهر يومـا فلا *** تقل خلوت ولكن قل علي رقيبوايضا
ولا تحسبن الله يغفل طرفــة*** ولا انمــا يخفـى عليه يغيب
لهونا لعمر الله حتى تتابـعت *** ذنــوب علـى اثارها ذنوب
فيا ليت ان الله يغفر ما مضى***وياذن في توبتــنا فنتـــوب
يا أَيُّهــا المُتَسَمِّنُ قُل لي لِمَن تَتَسَمَّــنُ
يا ساكِنَ الحُجُراتِ ما
لَكَ غَيرُ قَبرِكَ مَسكَنُ
اليَومَ أَنتَ مُكاثِرٌ | وَمُفاخِرٌ مُتَزَيِّنُ | |||||||||||||||||||
وَغَداً تَصيرُ إِلى القُبو | رِ مُحَنَّطٌ وَمُكَفَّنُ | |||||||||||||||||||
أَحدِث لِرَبِّكَ تَوبَةً | فَسَبيلُها لَكَ مُمكِنُ |
وايضا
ولو أنا إذا متنا تُركنا لكانَ المَوْتُ راحَة َ كُلِّ حَيِّ
ولكنا إذا متنا بُعثنا ونُسأل بعد ذا عن كل شي
ولكنا إذا متنا بُعثنا ونُسأل بعد ذا عن كل شي
وقد يكون القائل ( الامام علي ابن ابي طالب )
وله ايضا
ارى الدنيا لمن هي في يديه عذاباً كلما كثرت لديه
تهين المكرمين لها بصغـر و تكرم كل من هانت عليه
اذا استغنيت عن شيء فدعه و خذ ما انت محتاج اليه لدوا للموت و ابنوا للخراب فكلكم يصير الى تباب
لمن نبني و نحن الى تراب نصير كما خلقنا من تراب
أبو الفتح البستي
أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم * فطالما استعبد الإنسان إحسان يا خادم الجسم كم تشقى بخدمته * أتطلب الربح فيما فيه خسران
أقبل على النفس واستكمل فضائلها * فأنت بالنفس لا بالجسم إنسان
أقبل على النفس واستكمل فضائلها * فأنت بالنفس لا بالجسم إنسان
ابو تمام
إذا جَارَيْتَ في خُلُقٍ دَنِيئاً
فأنتَ ومنْ تجارِيه سواءُ
رأيتُ الحرَّ يجتنبُ المخازي
ويَحْمِيهِ عنِ الغَدْرِ الوَفاءُ
وما مِنْ شِدَّة ٍ إلاَّ سَيأْتي
لَها مِنْ بعدِ شِدَّتها رَخاءُ
لقد جَرَّبْتُ هذا الدَّهْرَ حتَّى
أفَادَتْني التَّجَارِبُ والعَناءُ
فأنتَ ومنْ تجارِيه سواءُ
رأيتُ الحرَّ يجتنبُ المخازي
ويَحْمِيهِ عنِ الغَدْرِ الوَفاءُ
وما مِنْ شِدَّة ٍ إلاَّ سَيأْتي
لَها مِنْ بعدِ شِدَّتها رَخاءُ
لقد جَرَّبْتُ هذا الدَّهْرَ حتَّى
أفَادَتْني التَّجَارِبُ والعَناءُ
وله ايضا
وإذا أراد الله نشر فضيلة *** طويت أتاح لها لسان حسود
أبوفراس الحمداني
أراك عصي الدمع شيمتك الصبر
أما للهوى نهي عليك و لا أمر؟
وايضا
أبنيتي ، لا تحزني
كلُّ الأنامِ إلى ذهابِ
أبنيتي ، صبراً جميـ
ـلاً للجَليلِ مِنَ المُصَاب!
نُوحِي عَلَيّ بِحَسْرَة ٍ
! من خَلفِ سترِك وَالحجابِ
قُولي إذَا نَادَيْتِني،
و عييتِ عنْ ردِّ الجوابِ :
زينُ الشبابِ ، " أبو فر
ا سٍ، لمْ يُمَتَّعْ بِالشّبَابِ!
كلُّ الأنامِ إلى ذهابِ
أبنيتي ، صبراً جميـ
ـلاً للجَليلِ مِنَ المُصَاب!
نُوحِي عَلَيّ بِحَسْرَة ٍ
! من خَلفِ سترِك وَالحجابِ
قُولي إذَا نَادَيْتِني،
و عييتِ عنْ ردِّ الجوابِ :
زينُ الشبابِ ، " أبو فر
ا سٍ، لمْ يُمَتَّعْ بِالشّبَابِ!
وله تلك الرائعة
أقُولُ وَقَدْ نَاحَتْ بِقُرْبي حمامَةٌ:
أيَا جَارَتَا، هَلْ تَشعُرِينَ بِحَالي؟
مَعاذَ الهَوَى! ما ذُقتِ طارِقةَ النّوَى
وَلا خَطَرَتْ مِنكِ الهُمُومُ ببالِ
أيَا جَارَتَا، هَلْ تَشعُرِينَ بِحَالي؟
مَعاذَ الهَوَى! ما ذُقتِ طارِقةَ النّوَى
وَلا خَطَرَتْ مِنكِ الهُمُومُ ببالِ
أبو منصور الباخرزي
صبت علي مصائبٌ لو أنها
صُبت على الأيام صرن لياليا
ويقال انها (للسيدة فاطمة الزهراء )
أبو نواس
مُت بِداءِ الصَمتِ خَيرٌ لَكَ مِن داءِ الكَــلام
رُبَّ لَفظٍ ساقَ آجــالَ نِيامٍ وَقِيــــام
إِنَّما السالِمُ مَن أَلجَمَ فـاهُ بِلِجــــــام
شِبتَ يا هَذا وَما تَترُكُ أَخلاقَ الغُــــلام !
رُبَّ لَفظٍ ساقَ آجــالَ نِيامٍ وَقِيــــام
إِنَّما السالِمُ مَن أَلجَمَ فـاهُ بِلِجــــــام
شِبتَ يا هَذا وَما تَترُكُ أَخلاقَ الغُــــلام !
وتلك الرائعة
يا ربّ إن عظمت ذنوبي كثرة ***** فلقد علمت بأنّ عفوك أعظم
إن كان لا يدعوك إلاّ محسن ***** فمن الذي يرجو ويدعو المجرم
أدعوك ربّي كما أمرت تضرّعاً ***** فإذا رددت يدي فمن ذا يرحم
مالي إليك وسيلة إلاّ الرجا ***** وجميل عفوك ثمّ إنّي مسلم
إن كان لا يدعوك إلاّ محسن ***** فمن الذي يرجو ويدعو المجرم
أدعوك ربّي كما أمرت تضرّعاً ***** فإذا رددت يدي فمن ذا يرحم
مالي إليك وسيلة إلاّ الرجا ***** وجميل عفوك ثمّ إنّي مسلم
احمد بن فارس
إذا كنت في حاجة مرسلا | وأنت بها كلف مغرم |
فارسل حكيماً ولا توصه | وذاك الحكيم هو الدرهم |
وقد تكون( لطرفة بن العبد )
الامام الشافعي
تموت الأسد في الغابات جوعا ... ولحم الضأن تأكله الكــلاب
وعبد قد ينام على حريـــر ... وذو نسب مفارشه التــراب
وتلك الرائعة
أما ترى البحر تعلو فوقه جيف
وتستقر بأقصى قاعه الـــدرر
وفي السماء نجوم لا عداد لها
وليس يكسف إلا الشمس والقـمر
وتستقر بأقصى قاعه الـــدرر
وفي السماء نجوم لا عداد لها
وليس يكسف إلا الشمس والقـمر
وله ايضا
تَغَرَّبْ عَنِ الأَوْطَانِ فِيْ طَلَبِ العُلَى =وسافِرْ ففي الأَسْفَارِ خَمْسُ فَوَائِـدِ
تَفَرُّجُ هَـمٍّ، واكتِسَـابُ مَعِيْشَـةٍ =وَعِلْمٌ ، وآدابٌ، وصُحْبَـةُ مَاجِـدِ
تَفَرُّجُ هَـمٍّ، واكتِسَـابُ مَعِيْشَـةٍ =وَعِلْمٌ ، وآدابٌ، وصُحْبَـةُ مَاجِـدِ
ويقال انها( لعلي ابن ابي طالب كرم الله وجهه)
..........
يخاطبني السفيه بكل قبح
فأكره أكــون له مجيبا
يزيد سفاهة فأزيد حلـما
كعود زاده الإحراق طيبا
.......
قالو سكت وقد خوصمت قلت لهم
إن الجواب لباب الشر مفــتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرفا
وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة
والكلب يخسى لعمري وهـو نباح
إن الجواب لباب الشر مفــتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرفا
وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة
والكلب يخسى لعمري وهـو نباح
.......
وعيناك إن أبدت إليك مساؤا
فدعها وقل يا عين للناس أعين
فلا ينطقن منك اللسان بسوءة
فكلك سوءات وللناس ألسـن
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى
ودافع ولكـن بالتي هي أحسن
فدعها وقل يا عين للناس أعين
فلا ينطقن منك اللسان بسوءة
فكلك سوءات وللناس ألسـن
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى
ودافع ولكـن بالتي هي أحسن
..............
قلبي برحمتك اللهم ذو انسٍ في السر والجهر والأصباح والغلس
وما تقلبت من نومي وفي سنتي إلا وذكرك بين النفس
.............
إذا سبنـي نـذل تزايدت رفعـه ومـا العـيب إلا أن أكون مساببـه
ولـو لم تكن نفسي عـلي عزيزة لمكنتهـا من كـل نـذل تحـاربـه
ولـو أنني اسعـى لنفعي وجدتني كثـير التوانـي للذي أنـا طالبـه
ولكنني اسـعى لأنفـع صاحـبي وعار على الشبعان إن جاع صاحبـه
ولـو لم تكن نفسي عـلي عزيزة لمكنتهـا من كـل نـذل تحـاربـه
ولـو أنني اسعـى لنفعي وجدتني كثـير التوانـي للذي أنـا طالبـه
ولكنني اسـعى لأنفـع صاحـبي وعار على الشبعان إن جاع صاحبـه
................
البحتري
صُنتُ نَفسي عَمّا يُدَنِّسُ نَفسي
وَتَرَفَّعتُ عَن جَدا كُلِّ جِبسِ
وَتَماسَكتُ حينَ زَعزَعَني الدَهـ
ـرُ التِماسًا مِنهُ لِتَعسي وَنَكسي
بُلَغٌ مِن صُبابَةِ العَيشِ عِندي
طَفَّفَتها الأَيّامُ تَطفيفَ بَخسِ
الحسين بن محمد القرطبي
وما شيءٌ إذا فكَّرت فيه***أحقّ بطول سجن من لسان
ابودلف الخزرجي الينبوعي
اختى الغاليه
ردحذفمجموعه اشعار اكثر من روع لمجموعه من اعاظم الشعراء لقد اتقنتى وتفننتى فى انتقائها الله يعطيك الصحه على هذا المجهود الذى يذيدنا علم وثقافه عندما نلجاء الى مدونتك دائما ثريه بالتحف النادره التى تشبع عقولنا فالشعر من المفضلات عندى دمتى بالف خير وسلامه صديقتى
مدونة تأملات فكرية وصاحبتها تحيي الغالية هويدا
حذفبقدومك تزيد سعادتي
فقد تمنيت ان تكوني اول قارئة لتلك الدرر الخالدة لرموز الادب والشعر ..
ونسيت تعب الاربع ساعات المتواصلة في البحث والتدوين ..
فالكتاب ضخم ومفعم بكل نفيس ويستحق ان يطلع عليه اكبر قدر مثقف من متذوقي الشعر الاصيل ..
ويسعدني اكثر كونك من محبي الشعر ..
دمت بالف عافية وتحياتي للعائلة الكريمة وزهرة خاصة ..
اشعار رائعة وقصائد خالدة.. بعض قائليها ظلمهم إعلام الشهرة, فالطغرائي صاحب "لامية العجم" شاعر حكيم لا يعرفة سوى الفليل.
ردحذفأ مّا ابن الرومي فأود أن اضيف بيتين آخرين نسبا له يذُّم فيها الاكثار من الأصحاب,:
ودَع الكثير فكم كثير..يُعـافُ وكــم قليـلٌ يُستطـــاب
فما اللّجج الملاح بمِروِياتٍ..وتلقَى الريَّ في النُطَفِ العِذاب
وقد مزج بين قدرة الروم على التصوّر وقدرة العرب على التصوير.
احسنتِ زهور جهود مباركة ومميّزة دائماً
(ابوهاشم)
شكري وتقديري لك استاذ ابو هاشم على حضورك الراقي
ردحذفاضافتك جميلة .. مرورك كرم منك
الاخت زهور تشكري على الاشعار والتي فقاقت أصحابها شهرتآ..وجرت مجرى الامثال في الكثير من الاحيان..جهد واضح في التصنيف واختيار الاشعار
ردحذفمني كل التقدير لشخصكم الراقي...اخيك
شكري وتقديري لحضورك الراقي استاذ البحر
ردحذفاختى الغاليه زهور
ردحذفاشتقت اليك فحضرت للسلام والتحيه وقراءه الاشعار مره ثانيه دمتى بالخير والعافيه فانتى موسوعه ثقافيه عاليه وشامله لكل زائر يجد لديكى مايريد الاطلاع والمعرفه شكرا لك صديقتى
اهلا عزيزتي
ردحذفربي يديم المحبة فيه ..
ويديمك مقيمة في مدونتي مع شكري لك
تحياتي لك وللعائلة الكريمة
دمتي طيبة. وعاشت الأنامل. .
ردحذف