من أنا

صورتي
السعودية
للقراءة الهادفة في كل المجالات طعم مميز ..وللشعر العربي القديم معزة خاصة .

السبت، 2 فبراير 2013

فلسفة اللاعنف لمكافحة العنصرية عند مارتن لوثر كنغ

فلسفة اللاعنف لمكافحة العنصرية عند مارتن لوثر كنغ

ولد القس مارتن لوثر كنغ العام 1929 في مدينة اتلانتا بولاية جورجيا، واغتيل في 14 أبريل/ نيسان من العام 1968. ويعتبر القس كنغ رائدا ومنقذا وزعيما مميزا في تاريخ الولايات المتحدة الأميركية في مجال الحقوق المدنية ومناهضة التمييز العنصري الذي تعرض له المواطنون السود بالدرجة الأولى. فقد نشأ في مدينة اتلانتا وعايش فيها مرارة التمييز، وهاله ما كان يتعرض له المواطنون السود من اضطهاد عنصري وإقصاء مبرمج على المستوى الرسمي والشعبي. فقد بلغ الفصل العنصري حدا عجل بالتمرد والعصيان المدني، وما حادث حافلات نقل الركاب إذ تخصص المقاعد ضمن سياسة الفصل العنصري إلا الشرارة التي أطلقت العصيان الجماهيري.
كما يعتبر كنغ من أصغر الحائزين جائزة نوبل للسلام التي منحت له العام 1964 واعترافا بنضاله السلمي ضد التمييز العنصري، وبمساهماته الوطنية التي جنبت الولايات المتحدة الأميركية ويلات التشطير والتفكك الاجتماعي.

واعترافا من الحكومة والشعب الأميركي بعقلانية مبادئه وإنجازاته للوطن فقد خصص يوم الاثنين من كل شهر يناير/ كانون الثاني، وهو موعد ولادته، عطلة رسمية في الولايات المتحدة الأميركية.

مبادئ مارتن لوثر كنغ:

للتعرف على مبادئه نسوق هنا بعضا من أقواله التي تعكس المبادئ التي ناضل في سبيلها: «السلام الحقيقي ليس مجرد غياب التوتر، إنه إحقاق العدالة»، «إن ثمرة اللاعنف هي المصالحة وإيجاد المجتمع الحبيب»، «لا حاجة لأي فرد أو جماعة للخضوع للإساءة، ولا حاجة لأي فرد للجوء إلى العنف من أجل رفع الحيف»، «الكراهية تولد الكراهية - علينا مقابلة الكراهية بالمحبة»، «غايتنا ليست هزيمة الرجل الأبيض أو إذلاله، بل كسب صداقته وتفهمه لحقوقنا»، «فلسفة اللاعنف لا تتأسس على الجبن - لن ننصاع لممارسات ظالمة - نبني وسيلة اللاعنف فغايتنا مجتمع في سلام مع نفسه»، «الحرية لا يهبها القامع طوعا بل يجب أن يطالب بها المقموع».

لقد استمد مارتن لوثر كنغ هذه المبادئ السلمية في مواجهة عدم المساواة وسياسة الفصل العنصري من مصادر عدة منها ما كتبه غاندي عن اللاعنف باعتباره وسيلة لمعالجة النزاعات العرقية وتحقيق الإصلاح الاجتماعي، فقوة المحبة واللاعنف عند غاندي (ساتيا غراها) كانت القوة الدافعة لحركة القس كنغ اللاعنفية، وخصوصا بعد زيارته للهند العام 1959 إذ عاد منها أكثر ثباتا على مبادئ اللاعنف.


لدي حلم

تعتبر خطبته المسماة «لدي حلم» من أشهر الخطب التي ألقاها من حيث المحتوى والحضور الجماهيري. فهذه الخطبة
الشهيرة ألقاها في أغسطس/ آب من العام 1963 وحضرها حشد جماهيري من المواطنين البيض والسود المناهضين للتمييز العنصري. وقد ألقاها أمام النصب التذكاري لابراهام لنكون باعتباره رمزا للعدالة والمساواة، إذ اقتبس في خطبته كلمات من خطبة ألقاها لنكون العام 1855 والذي بدوره استمدها من وثيقة الاستقلال التي صاغها توماس غرفسون العام 1776 ومضمونها المساواة بين البشر (All men are created equal). لقد آمن كنغ بأفكار لنكون التي تنبذ العنصرية من منطلق حرصهما على وحدة الأمة، فالبيت المنقسم على نفسه، كما قال لنكون، لا يستطيع الوقوف على رجليه. فكلاهما اعتبرا سلامة الأمة إنما تكمن في وحدتها والتي لا تتحقق إلا بإلغاء العنصرية. فقد كان حلم كنغ هو تحقيق مبادئ الأخوة والمصالحة الوطنية، والاستقرار والسلام للأمة عن طريق النضال السلمي. ومن جملة ما قاله في خطبة الأحلام الآتي: «لدي حلم جذوره في الحلم الأميركي، فالحقيقة ظاهرة للعيان بأن جميع الناس خلقوا سواسية»، «إن أبناء العبيد وأبناء مالكي العبيد في سهول جورجيا سيحلون جمعيا على طاولة الأخوة، لدي حلم بأن أبنائي الأربعة سيعيشون مستقبلا في وطن لا يؤسس نظرته لهم على أساس من لون بشرتهم بل على شخوصهم. لدي حلم بأنه في الباما حيث العنصرية البغيضة ستتشابك أيدي البنات والأولاد السود مع أيدي البنات والأولاد البيض كأخوة وأخوات»منهجية كنغ في مكافحة التمييز
لقد أدرك كنغ أن الوثائق والدساتير ليست الحل الأخير لمعالجة قضايا التمييز والتفرقة العنصرية، فعلى رغم ما تضمنته وثيقة الاستقلال قبل مئتي عام، وما تضمنه دستور الجمهورية من مبادئ المساواة، وعلى رغم مرور مئة عام على إعلان تحرير العبيد، فإن التمييز لم يتوقف إذ خاضت أميركا بسببه حربا أهلية دامية العام 1861 ودامت أربع سنوات، ما دفع بالرئيس لنكون العام 1863 للدعوة إلى العودة إلى مبادئ وثيقة الاستقلال لإنقاذ الاتحاد من التفكك. ولقد هال كنغ ما تعرض له وطنه من تشطير بسبب ممارسات التمييز، فالسياسة الإسكانية مثلا التي تمنع المواطنين السود من التملك والسكن في المناطق المخصصة للمواطنين البيض كانت كافية لخلق مجتمع من الكانتونات الصغيرة المجزأة طبيعيا واجتماعيا، فأحياء السود المفصولة عن احياء البيض يعني عدم اندماج أطفال الطرفين في مدرسة واحدة. فالعزل الإسكاني يعني أن تكون لكل فئة أو عرق مدارسه وأسواقه ومناطق عمله، ما يحد من عملية الانصهار ومن إيجاد ثقافة وطنية جامعة. وإدراكا من كنغ لمخاطر العنصرية على سلامة الوطن ركز في خطبته على خطورة تجاهل الأمة لمشكلة التمييز حينما قال، «لن تكون هناك راحة ولا استقرار في أميركا حتى ينال المواطن الأسود حقوقه الوطنية كاملة، كما حذر من ترك الأمور للأحقاد في مواجهة التمييز، وحث على الانضباط والابتعاد عن العنف والكراهية، مؤكدا أن عظمة الأمة الأميركية لن تتحقق إلا بتبني مبادئ العدالة والمساواة».
من هذا المنطلق تبنى كنغ فلسفة اللاعنف واستخدام آليات النضال السلمي مركزا أنظار الأمة على خطورة التمييز ليخلق وعيا وقناعة بضرورة وحدتها وتماسكها والتخلي عن كل ما يشغلها عن تحقيق رسالتها في مكافحة العنصرية.
لقد أدركت الأمة الأميركية رجاحة فكر كنغ فاعتبرته جزءا من ثقافتها ودرسته في مناهجها التربوية واستخلصت منه دروسا في الوحدة والتقدم الاقتصادي والارتقاء العلمي، واحتفلت بمولده كل عام. وبسبب نضاله السلمي في سبيل إزاحة ممارسات التمييز عن أبناء جنسه لم يتجرأ حتى مناوئوه على اتهامه بالعنصري أو التفرقة ضد الآخر. ولقد تجسدت مبادئ كنغ على الواقع العملي في أميركا فنال المواطن الأسود على اعتراف بحقوق المواطنة الكاملة في العمل والتجارة والتعليم وجميع مجالات الحياة، وتم تطبيق نظام تكافؤ الفرص (EEO) والمحاصصة الوظيفية المبنية على الكفاءة والكثافة السكانية، وهكذا ارتقى المواطن الأسود بمستواه المعيشي جنبا إلى جنب مع أخيه المواطن الأبيض.
إن مكافحة العنصرية بمنهجية اللاعنف وخلق مجتمع المحبة هي أفكار نقيضة للتطرف والإرهاب الذي بات يحصد الأرواح في بعض مجتمعاتنا، والذي جاءت به الأفكار المكارثية من جهة وأفكار الطلبنة، كما سماها الأخ منصور عبدالأمير الجمري، من جهة أخرى.
إننا في هذا الوقت العصيب في أمس الحاجة لمكافحة الأفكار العنصرية الهدامة التي يروج لها مع الأسف في بعض وسائل إعلامنا في استجابة واضحة لسياسة فرق تسد، هذه الأفكار التي تدعو إلى فرض الوصاية على الآخر وتهميشه وإلغاء وجوده، والتي تتفوق في مضمونها على فلسفة التعالي في الفكر النازي. كما أننا في هذا الوقت العصيب في أمس الحاجة للتعلم من تجارب المصلحين كداعية الحقوق المدنية مارتن لوثر كنغ، كما أننا بحاجة ماسة لاستلهام ثقافة التسامح من أفكار فلاسفتنا كابن عربي حينما قال: «وقد صار قلبي قابلا كل صورة، فمرعى لغزلان، وبيت لاوثان، ودير لرهبان، وكعبة طائف، وألواح توراة، ومصحف قرآن، أدين بدين الحب أنى توجهت ركائبه أرسلت ديني وإيماني. إن فلسفة وتجربة كنغ جديرة بالتمعن والدراسة من قبل الحكومات والشعوب التي تعصف بها أفكار التطرف والتمييز، فهي تقدم إلى العالم نموذجا حيا على جدوى المساواة لتحقيق وحدة الأوطان وسلامة الأمة من الضياع.

مقتبس..

ومن ابرز أقواله الخالدة:

أعترف لكم بأن المرء إذا لم يكتشف شيئاً بأمكانه الموت
دفاعاً عنه فهو غير جدير بالحياة..

التراجيديا الكبرى ليست الأضطهاد والعنف الذي يرتكبه
الأشرار بل صمت الأخيار على ذلك ..

ليس المهم طول حياة المرء بل جودتها..

يجب ان تكون الوسيلة التي نستخدمها
بنفس نقاء الغاية التي نسعى إليها..

كل تقدم ثمين , وحل مشكلة ما يضعنا في مواجهة مشكلة
اخرى..

قد يكون صحيحاً أن القانون لايمكن أن يجعل شخصاً يحبني لكن بأمكانه منعه من إعدامي زوراً
وهذا في اعتقادي في غاية الأهمية ..

في النهاية لن نذكر كلمات أعدائنا , بل صمت أصدقائنا..




19 تعليق على “فلسفة اللاعنف لمكافحة العنصرية عند مارتن لوثر كنغ”

  1. اختيار رائع
    خاصة في هذه المرحلة ونحن نتألم لما نشاهده من تنامي للأفكار المتطرفة في بلادنا …
    ان انتشار ثقافة الكراهية والعنف تهدد مجتمعاتنا وتنذر بمزيد من التدهور والدمار بدلا من البناء والتطور
    ونحن بحاجة لنشر ثقافة التسامح والتي هي جزء مهمل من الثقافة الاسلامية التي جاءت تنشر الحب والمساواة بين كل البشر حيث لافرق لعربي على اعجمي إلا بالتقوى
    تحية لفكرك الراقي
  2. صباح الخير عزيزتي
    صحيح ..واقع مؤلم لعالم متشتت متناحر ..
    أفكار عجيبة وثقافة عنصرية واضحة تقود الى مزيد من
    الفرقة ..
    ………….
    في حين
    تأثر مارتن بغاندي الذي بدوره تأثر بالرسول
    الكريم محمد صلى الله علية وسلم , فيقودنا الى أن
    مبادئ السلم والسلام واللاعنف هي مبادئ إسلامية كريمة
    وأصيلة..
    والنبي صلى الله عليه وسلم أوجد أمة المليارين وهو
    أعظم من دعى للسلم والسلام والتعايش..
    وغاندي حرر الهند من المستعمر الإنجليزي بصدور
    عارية ..
    وهكذا تبعه مارتن لوثر كنج الذي بحكم دوره الديني
    المسيحي لم يتمكن من الاعتراف بدور النبي محمد صلى الله
    عليه وسلم وبالاسلام ..
  3. كم نحن بحاجة لفهم الدين اكثر وبالصورة الصحيحة .
    بابتعادنا عن تعاليمه واتباعنا لأهواء النفس ..
    والسير على طريق متعرج ..والجري وراءافكار هدامة من
    هنا وهناك .
    اصبح عالمنا وللاسف في أخر الركب وهو الذي كان مصدر
    العلوم والمعلرف والاختراعات ..
    ولنا في حضارة الاندلس العبر والدروس .
    فحين انتشرت النزاعات بينهم كان السقوط ..
    وهنا نرى مارتن بفكره كيف تمكن واستطاع ان يغير
    النظرة للسود وفي مجتمع مسيحي يكاد يكون أمرا
    مستحيلا لو تمعنا فيه ..
  4. الاخت الغالية زهرة الزهور
    موضوعكم الرائع عن مارتن لوثر كنج ” الزعيم الروحى للزنوج” بأمريكا هو قطفة رائعة منكم جاءت فى وقت التفرقة العتصرية باتت منتشرة فى شتى المجالات وليس بلون البشرة فقط هناك تفرقة عنصرية ولكن التفرقة باتت بين فصيل وآخر وبين مسلم واخيه المسلم وبين عربى واخيه العربى وبين مصرى وأخيه المصرى وداخل كل بلد هناك تفرقة عنصرية وللاسف الشديد يلزمنا مائة مثل مارتن لوثر كنج .
    تحياتى اختنا الكريمة على ادراجك المميز
  5. غاليتي زهور
    يسعد صباحك
    دايما اختياراتك روعه!!
    لك انتي نحله بتنئط عسل….نئطه نئطه نئطه!!!
    دورت ع الفيسبوك وماعرفت الاقيكي؟؟؟!!
  6. كم مصلح اجتماعي يحتاج وطننا العربي؟؟
    برايي بدنا لكل حي مصلح!
    ولله عيب المسلم يكفر المسلم .المسلم يقتل المسلم .المسلم يعذب المسلم.
    والكل بيطلب النصر من الله!!
    شو خلينا لاعدائنا؟؟وربي صاروا يشفقوا علينا من الي بنعمله ف بعض!
    برفع ايدي ف الصلاة وبدعي اللهم انصر الاسلام والمسلمين :وفي داخلي هاتف بيقول الاسلام موجود بس وينهم المسلمين؟؟؟
    يارب سامحنا ولاتضلنا احنا عبادك الي بنتابع وبس!!
  7. الاخت زهور الريف..موضوع شيق وجميل وبه فائدة لنا وعبرة …وكيف ان محامي مغمور استطاع ان يوحد السود والبيض ضد التمييز العنصري…لقد استطاع ان يغير ثقافة مجتمع عنصري وبطريق غير عنيفة الى مجتمع يبغض التمييز العرقي وعلى مدار سنوات من النضال ضد الافكار البيضاء العنصرية وكما منديلا في جنوب افريقيا…. انها ارادة التغيير……ان الثقافة المغروسة في مجتمعاتنا والتي تحتقر الاخر بدئآ من العائلة الى اكبر مسؤول ..كيف انها تحطم الامه …لكن الحمد لله نتيجة الثورة المعلوماتية والاتصال بين الشعوب اخذت هذه النظرة تترنح وتسقط تحت اقدام التسامح الديني وتلاقي الحضاراة.. وفي الاخير لا يصح الا الصحيح ولا يدوم الا الاخضر…..تحية لجهودك الجبارة في تلخيص وكتابة هذه المواضيع الثقافية الرائعة…….البحر
  8. استاذعادل ادريس الفاضل
    مناضل مكتوب لاعادة الحياة الى اروقته.
    كما تفضلت ..بحاجة الى مائة او اكثر لتغير واقعنا ال…….ليصبح عالما متكاملا متفاهما متمسكا بتعاليم الدين الصحيحة ..واعيا لمتغيرات العصر ومتطلباته . متفهما لواقع يحتم عليه ان يكون اكثر حضورا وان يفرض نفسه بالحكمة والعقل .
    حينها يكون عالمنا في مصاف الركب .
    ديننا عظيم إن طبق كما يجب .
    شكري وتقديري لك
  9. رغودة الغالية
    ربي يسعدايامك
    بتعرفي يمكن حتى بالعايلة نفسها نحتاج مصلح موبس للحي الواحد !!
    الاسلام موجود بس المسلمين فينهم ..صحيح
    لا تغيبي رجاءا
    الادراجات هنا بتستناكي خيتوو
  10. لا يصح الا الصحيح ولا يدوم الا الاخضر
    حقا استاذ البحر حقا ماأضفته
    أتسائل دوما .كيف كان ومازال لمارتن ذلك المناضل تلك المقدرة على تغيير واقع مؤلم في مجتمع طبقي
    وكيف فرض عليهم الى الان اصلاح حتمي وبلللللللا عنف.. لم ولن يقدر عليه غيره..
    احترامي له ..
    فما زال يوم ولادته عطلة رسمية في امريكا .
    شكرا لتعليقك الثري
  11. اختى الغالية زهورى العطرة
    دائما لكى اسلوبك الخاص بكى وهى انفرادك بتنقية الجواهر التى تشبهك مثل الامريكى مارتن وياليت يكون بيننا من هو مثل هذا الرجل اكيد بالتفائل ربى لن يترك المسلمين يدبحوا فى بعض هكذا وسوف يظهر من يدفعنا الى الامام والخير ويدعونا الى تطبيق الاسلام كما يجب بوركتى صديقتى
  12. اهلا هويدا العزيزة
    ………………..
    (أعترف لكم بأن المرء إذا لم يكتشف شيئاً بأمكانه الموت دفاعاً عنه فهو غير جدير بالحياة..)
    تلك المقولة اعلقها في مكتبي .
    …………….
    مافائدة الحياة ان كانت عبثا ؟
    مافائدة ان يكون الانسان زائدا عليها ؟
    مافائدة ان يسير الانسان مع القطيع ولا يميزه شيء؟
    مافااائدة ان يكون ادراجي بدون بصمتك عزيزتي هويدا ؟
    يحفظك ربي دايما
  13. لا تقل فات الاوان
    لا تقل فات الأوان … وانطلق فالوقت حان
    إن أردنا و أنطلقنا … بالمنى جاد الزمان
    أمتي بالحق سادت أمتي بالخير جادت …
    بهجة للأرض كانت و ارتقت أسمى مكان
    إن خبى يوما سناها و اعتراها ما اعتراها …
    فالمعالي في دماها لم يزل و العنفوان
    أمتي كانت و تبقى با لهدى تسمو و ترقى …
    تقطع الأيام شوقا للسماء في كل آن
    نورها في مقلتيها عزمها بين يديها …
    تنظر الدنيا إليها إنها بر الآمان
    رب صوت من يقين هز أعماق السكون …
    بسنا الهادي الأمين نوره الوضاء كان
    إن نفضنا الوهن عنا إن سألنا الله العون …
    تسلم الدنيا الينا مرة أخرى العنان…
    لأسامة الصافي المبدع
  14. دمتى زهرة يانعة فى سماء الفكر شمسا ساطعة
    **********************************
    **********************************
    كل التحية لحروفك المعبرة عن طاقة كامنة بالخير عامرة وللعمل هى داعية .
  15. اهلا موني الغالية والعزيزة
    انت الخير كله بورك فيكي
    شكرا على حضورك
  16. يقول قائل :
    بأن مارتن زعيم نصراني اسود من بيئة فجة !!
    نعم لكنه ترك بصمة ورسالة مفادها لا للعنصرية
    والتي نبذها رسولنا صلى الله عليه وسلم
    وأرسى مباديء وتعاليم الاسلام على
    إن اكرمكم عند الله اتقاكم
    رسالة واضحة مفادها لاااااللطبقية
    نحن كمسلمين نعلم ونسلم أننا كلنا عبيداً لله…….
    البعض يطلق لفظ عبد على اخيه المسلم..
    فكأنما بقوله لهذه الكلمة نسبنا أصحاب البشرة الداكنة بالعبودية لله ونفيناها عن أنفسنا والعياذ بالله……..
    هذه من الألفاظ الغير لائقة في مجتمعنا الإسلامي المتحضر الذي يدعو إلى تقبل كل مسلم بلونه وشكله المختلف في كل الأحوال…………
    فالمسلم جميل ولو كان حتى بلا لون لأنه خلق الله
    والله سبحانه جميل يحب الجمال……
    والجمال إذا قيس في عيون الخلق يكون صغير ومشوه في كثير من الأحيان وذلك للإختلاف في الفكر والعمق…….
    وكما هو معروف الجمال نسبى
    مثال على ذلك…….
    من يتلفظون بهذه الألفاظ نجدهم…..
    يحبون اللون الداكن على قالب ( الشوكولاته )
    ويحبونه في فنجان القهوة
    ثم يكرهونه في الناس من حولهم !!!
    حارب الإسلام العنصرية
    بكل أشكالها فالعنصرية هي الكبر والكبر صفة إبليس الذي رفض السجود لآدم………..
    وعصى ربه وطرد من رحمة الله
    فهل نسلط الضوء كممحاة على هذه الأفكار التي تلبس الكبر…….
    وتتجرد من الإنسانية الراقية من العمق من الحب لكل ما هو إنسان
    لكل خلق الله.
  17. _العنصرية عرفت منذ أزمان بعيدة وجذورها متأصلة منذ وجد الإنسان على الأرض، والعنصرية من الأمراض التي تخللت مجتمعاتنا وسببت الكثير من الحروب وفرّقت بين الناس.
    تعرف العنصرية على أنها
    _السلوكيات والمعتقدات التي تعلي من شأن فئة وتعطيها الحق في التحكم بفئة أخرى وتسلب حقوقها كافة كون الفئة الثانية تنتمي لعرق أو دين ما، فتعطي الفئة الأولى نفسها الحق في التحكم بمصائرهم وبممتلكاتهم وبكينونتهم.
    _يوجد أسس وضعها البشر يعتمدون عليها في عنصريتهم منها :
    _لون البشرة؛ وهذا ما يعانيه السود في جنوب أفريقيا مثلاً عند إقامتهم في أحد بلدان البيض.
    _القومية
    _اللغة
    _الثقافات
    _العادات
    _المعتقدات
    الطبقات الاجتماعية؛ إذ يتسلط الأغنياء على الفقراء ويحقرونهم ويسلبون ممتلكاتهم ويتحكمون بقوت يومهم .
    تحياتى
    لزهرتنا الجميلة
  18. الاخت زهور الريف تحية عطرة….اعود مرة ثانية الى مدونتك الرائعة …لكن ليس لاعلق..!! بل لاشكرك على زيارتك موضوعات مدونتي القديمة والتعليقات القيمة، والتي اطلعت عليها جميعآ…. اشكرك على المرور العبق…..اخيكم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق