من أنا

صورتي
السعودية
للقراءة الهادفة في كل المجالات طعم مميز ..وللشعر العربي القديم معزة خاصة .

الأحد، 9 فبراير، 2014

مترو الريـاض .. مشروع عملاق


أكد الرئيس التنفيذي لشركة "ألستوم" الفرنسية للنقل، هنري لافارج، أن "مترو الرياض" يعتبر ثاني أكبر مشروع تأسيسي للمترو في العالم، وينطلق عام 2018، وسيحظى بمقطورات بدون قائد ستكون هي الأسرع على مستوى العالم، مشيراً إلى أن مقطورات المترو ستكون متناسبة مع الطقس الحار للسعودية، وأن درجات حرارة تتفاوت بين 5 درجات تحت الصفر و50 درجة مئوية، مع حماية من الرمال وبسرعة قصوى تصل إلى 80 كلم بالساعة..

قال الرئيس التنفيذي لشركة ألستوم للنقل، هنري لافارج، إن مترو الرياض سيحظى بمقطورات هي الأسرع على مستوى العالم، وبدون سائق، ضمن الخطوط "4، 5، 6"، والتي ينفذها "اتحاد فاست" من أصل 6 خطوط لثاني أكبر مشروع تأسيسي للمترو بالعالم.
وأضاف لافارج، أن تصميم العربات سيكون مناسبًا للمناخ الحار في المملكة، وستبنى العربات بمواصفات خاصة تحمل درجات حرارة تتفاوت بين 5 درجات تحت الصفر و50 درجة مئوية، مع حماية من الرمال، وبسرعة قصوى تصل إلى 80 كلم في الساعة. بحسب صحيفة "الرياض".
ومن المقرر أن تنفذ ألستوم مع شركائها، ما يعادل نصف أعمال مترو الرياض، البالغ طوله 178 كلم، وستجهز كذلك 69 قطارًا من عربتين، إضافة إلى الشبكات، والبنى التحتية، والإسمنت المسلح، ونظام استعادة الطاقة بنسبة 70%، لينطلق في عام 2018 بشكل مؤكد.
من جانبها، قالت ماري روتيه، المديرة المسئولة عن تنفيذ المشروع، إن عمل المسارات والسكك سيكون بشكل أتوماتيكي يخفف من الضجيج، وسيتم استغلال استخدام المكابح لتحويلها إلى طاقة كهربائية. مضيفة: مع الوضع في الاعتبار تخفيف الإزعاج قدر الإمكان، وسيشمل مسار المترو الأنفاق، والجسور، والشبكة.
وعن عمليات الحفر، أوضحت روتيه، أن الانتهاء من المشروع يرتبط بسرعة التقدم في عمليات الحفر، وحسب وضع التربة في كل منطقة، والعملية الأصعب تتمثل في التخطيط لوضع الآلات تحت الأرض، لافتةً إلى وجود أمور بالغة التعقيد، فبعض المحطات يجب أن نحفرها من الأعلى، وبعدها تتم تغطيتها والإكمال تحت الأرض، وهناك محطات يتم حفرها وبناؤها كاملة تحت الأرض، وستستغرق عمليات الحفر من سنتين إلى 3 سنوات، ويتم عمل اختبارات للتأكد من سلامة المباني من آثار الارتجاجات.
وكشفت المديرة المسئولة عن المشروع، عن التخطيط لوجود محطة مواقف سيارات قريبة من المترو، لتعزيز ثقافة استخدام المترو، وتسهيل الوصول للمحطات، كما ستكون بعض المحطات فوق الأرض كالمحطة الرئيسية الكبرى، والتي صممتها المهندسة العراقية العالمية زها حديد، لتكون فرصة أمام مدينة الرياض لإعادة هيكلة نفسها من جديد، كما حصل في بعض المدن حين تمت إعادة هيكلة وبناء أحياء بأكملها؛ حيث تزداد الرغبة بالسكن بالقرب من محطات المترو.

تحسبا لوقوع اختناقات مرورية بسبب ورشات العمل بمشروع مترو الرياض، أوضح مسؤول سعودي أن مشروع القطار الكهربائي (مترو الرياض) سيغير أوقات دوام المدارس في المملكة العربية السعودية ضمن إجراءات وسبل عديدة لتقليص تأثير العمل بهذا المشروع على حركة السير.

ومن هذه السبل تعزيز الحركة المرورية من خلال تغيير اوقات دوام المدارس بالاضافة لمجموعة من الاجراءات التنفيذية والتنظيمية التي ستؤخذ على مستوى المشروع وعلى مستوى المدينة لهذا الغرض.

وهذا مهم جدا جدا للطلبة واهاليهم ..

تقرير cnbc

تقرير اخر راااائع

هناك 4 تعليقات:

  1. مرحبا زهور..
    اطلت الغياب؟؟
    كيف حالك؟
    اما ما دونته هنا فهو مشروع مهم جدا ونرجو له التحقق والتوفيق..

    ردحذف
  2. اهلا وسهلا اختي مي
    الحمدلله .. مشكوووورة والله
    مشروع ضخم بانتظاره .

    ردحذف
  3. الف مبروك عليكم وعلي السعودية
    ومن إنجاز الى انجاز
    ويارب يتحول الى مترو عربي ضارب كل الحدود

    ردحذف
  4. يارب يتم على خير
    والله يبارك فيك . اشكرك عالمرور ..

    ردحذف