من أنا

صورتي
السعودية
للقراءة الهادفة في كل المجالات طعم مميز ..وللشعر العربي القديم معزة خاصة .

السبت، 14 سبتمبر 2013

كم تيسـلا مـات بيننـا ؟ مقال لعبدالله المغلوث

كم "تيسلا" مات بيننا؟

إن ما آل إليه مجتمعنا اليوم هو نتيجة طبيعية لخضوعنا للأصوات المثبطة التي دفعتنا للتخلي عن شغفنا وتطلعاتنا، والاكتفاء بكل ما هو تقليدي درءًا للنقد
لا يكاد يخلو أي منزل حولنا من مبدع انصرف عن هوايته وشغفه بسبب تهكم أو سخرية. ضحى الكثير من أصدقائنا وأقاربنا بمواهبهم إيثارا للسلامة. فخلت مجتمعاتنا من المبدعين إلا من رحم الله.
السخرية دائما ترتبط بأي عمل إبداعي صغيرا كان أو كبيرا. لكن النجاح لا يحالف سوى من يدير ظهره لمن يثبط عزيمته ويقلل من شأنه، ويمضي في سبيل تحقيق ذاته ومواصلة إبداعه.
التاريخ لن ينسى اسم نيكولا تيسلا. لقد تعرض منذ أن كان مراهقا إلى سيل من التهكم إزاء اهتماماته وأفكاره، بيد أنها لم تزده إلا إصرارا على المواصلة والعمل. تيسلا الذي ولد عام 1856 في قرية سميلجان الجبلية القريبة من جوسبيك التابعة للإمبراطورية النمساوية سابقا ـ كرواتيا في العصرالحديث ـ كان ينعته رفاقه مبكرا بالمجنون إثر جمعه لحطام الأدوات المهملة وانكبابه عليها. وكلما ازداد تهكم من حوله بما يقوم به زاد تصميما على المضي قدما. فعندما كان يدرس الهندسة الكهربائية في معهد البوليتكنيك بمدينة غراتس النمساوية سخر الكثير من زملائه من أسئلته ونقاشه مع أساتذته، كانوا يعيرونه ويهزأون منه كلما طرح سؤالا جريئا. لكن لم يدع تيسلا الإحباطات تقوده إلى التوقف عن التساؤل، بل على العكس تماما ألهمته ليواصل قلقه ويثبت جدارته وتميزه مرددا: "المستقبل ليس لمن يسخر، وإنما لمن يتساءل ويعمل".
بالفعل كان المستقبل لتيسلا الذي قاده نجاحه للانتقال إلى أميركا والحصول على جنسيتها، والأهم من ذلك إنجازه لنحو 700 اختراع مؤثرفي حياة كل فرد منا. نيكولا هو رائد الأجهزة اللاسلكية، ويرجع له الفضل بعد الله في تطورها ونموها. فهو من قام باختراع الريموت، والربوت، والرادار، وغيرها من الأجهزة التي لا غنى لأي منا عنها في وقتنا الحاضر.
لم يقلع تيسلا عن الاختراع عندما قوبلت تجاربه الأولى بالتهكم والازدراء؛ لأنه يثق أن المستقبل هو الذي سينصفه. ستذر الرياح كل الكلمات المثبطة، في حين ستخلد الأعمال الجادة المبدعة. ينسى التاريخ كل من يسخر، لكنه يتذكر كل من يسحر أبصارنا وحواسنا بإنتاجه. لذلك ورغم مرور سنوات طويلة على رحيل تيسلا مازال الكثير من الدراسات ودور النشر والسينما تتحدث عنه بفخر وامتنان. ليس ذلك فحسب، بل صارت صوره تطبع على عملات نقدية في أوروبا، واسمه أمسى عنوانا لمعاهد تقنية وجامعات ومتاحف وشركات كبرى تكريما لإنجازاته التي لا تنسى.
إننا لا يمكن أن نتخيل حياتنا دون الأجهزة اللاسلكية التي اخترعها تيسلا وغيرت معالم التقنية في حياتنا. لا أدرى ماذا سيكون العالم اليوم لو أن تيسلا أذعن للأصوات المُحبِطة وأضرب عن الإبداع؟!
إن ما آل إليه مجتمعنا اليوم هو نتيجة طبيعية لخضوعنا للأصوات المثبطة التي دفعتنا للتخلي عن شغفنا وتطلعاتنا، والاكتفاء بكل ما هو تقليدي درءًا للنقد.
تعاطينا السلبي مع الإبداع جعلنا نسخا مكرورة مشوهة، تقوم بنفس الأشياء على نحو متطابق، يصيب بالملل ويكرس النمطية في أبشع صورها. هل من المعقول أن مجتمعاتنا العربية التي تعج بالملايين من البشر لم تنجب عقلية مثل تيسلا؟ بالتأكيد أنجبت أعظم من تيسلا. لكنهم ماتوا مبكرا جدا جدا، مما حرمنا من الاختراعات وحتى الابتسامات.
إن البنية الفكرية العربية هشة وضعيفة لا تقاوم وليس لديها مناعة ضد السخرية والنقد، فتجدنا ضعفاء أمام النقد والسخرية والتهكم. جملة واحدة بوسعها أن تجردنا من أحلامنا وتعصف بطموحاتنا. علينا أن نؤمن أن من سيخسر هو من يسخر، وسينتصر من يعمل ويصبر.
إننا يجب أن ندير ظهورنا للسلبيين ونواصل حلمنا وعملنا. المُحبِطون لا يصنعون إنجازا وإنما نحن من يصنع إذا أردنا أن نصنع.

هناك 13 تعليقًا:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اولا احب ابشرك حبيبتى زهور ان اختنا سما خرجت من العناية وهى الان فى حجرة المرضى العادية
    أبلغتها سؤال عنها وسعدت جدا بدعاى لها

    ردحذف
  2. اما بالنسبة لهذا الادراج فانا اضم صوتى لصوت الكاتب بأن نطى ظهورنا للسلبيات لاننا لو فعلا تمسكنا بها لن نتقدم ثانية ولا حتى نثبت
    فالشخص الذى يريد الناح عليه ان يلتفت لكل ما هو طيب حوله
    نشكرك زهور لتقديم هذا المقال الذى اتمنى ان يقرأه الشعب العربى كله

    ردحذف
  3. وعليكم السلام ورحمة الله
    الف الحمد لله على سلامة اختنا الغالية سماالفيس والمدونات .
    وشكرا ام عمار الغالية على حضورك الطيب

    بالنسبة لتيسلا المذكور فالظاهر انه قد ظهر ثانية
    أو أمل ذلك .. فالشمس لم تعد تغطى بغربال ولم يعد لاساليب القمع والتحطيم
    جدوى . فكم من اقلام واعدة وكم من طاقات شبابية حاليا تبهرك بنضوج فكرها وبتفتح عقلها . بالتالي إشراق حاضر ومستقبل متطور ومبدع .

    دمتي بخير اختي

    ردحذف
  4. اختى الغاليه زهورى
    السلام عليكم ورحمه الله
    بدايه الف سلامه على الاخت سما وشفاها الله وعفاها من كل داء
    مقالك اليوم اكثر من رائع وياليت يسمع ويرى كل من لديه موهبه وتركها فى جمود من اجل استهزاء الاخرين وياليت كل فرد يكون فى حاله ويترك نجاح الاخرين يسير دون محاربه لكن سبحان الله هذه هى النفس البشريه التى تتملك من الاخرين بامراض شتى اللهم عافنا انتى كما انتى معطائه بالخير دائما من تالق الى غيره ان شاء الله دمتى بالخير اختى التى اشتقت اليها لاانشغالى فى امور سببتها لى امراض نفسيه من اخرين ساقص عنها فى الفيس قريبا

    ردحذف
    الردود
    1. اهلااا اختي العزيزة
      وعليكم السلام ورحمة الله
      نورت كالعادة .بانتظارك عالفيس وخير ان شاء الله

      حذف
    2. عزيزتي
      إن لم يكن لك ظهر ..لما تحدثوا من ورائك
      الحسد ومحاربة المواهب وطمسها هواية عند البعض
      رغم ان الساحة تسع الجميع !!لكن ...
      المهم الثقة بالنفس والإعتداد بها وفرض وجودك بالحكمة .

      حذف
  5. عزيزتي
    مبدعه دوما
    تنعشين الروح بالامل والتفاؤل
    اشتقت اليك فعلمني ان لا اشتتتتاق!!!(*.^)
    دمتي بخير

    ردحذف
  6. رغودة هنا ..يااامرحبا اليوم عيد
    انت الابداع كله . فينك ؟ طولت الغيبة
    حياكي الله والمدونة كلها بتحييكي

    ردحذف
  7. مرحبا صديقتي
    مقال مهم كالعادة وفكرة تستحق الوقوف طويلا
    اعتذر عن التقصير وساحاول التواصل قدر استطاعتي ^_^

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا عزيزتي مي
      حياكي الله في اي وقت ترحب بكي مدونتي

      حذف
  8. ما شاء الله عليكى اختنا الفاضله
    هكذا هى موضوعاتك كلها هادفه
    تقديرى

    ردحذف
  9. I'm not suгe eхactly why but this sіte iѕ lоading extгemely ѕlow for me.

    Is аnyοnе elѕe haѵіng thiѕ issue
    or іѕ іt a problеm on my end?
    Ι'll check baсκ lаter on and see if the
    problem still exіsts.

    Fеel free tо surf tto mу page ...
    Compare lodge Charges

    ردحذف